عاجل:
أخبار العالم 2022-11-24 22:43 207 0

إيران في رسالة إلى مجلس الأمن: نحمي شعبنا وأمننا القومي عبر استهداف الإرهاب

إيران تعلن إرسال رسالة إلى مجلس الأمن الدولي تشرح فيها أسباب قصفها للجماعات الإرهابية المتمركزة في كردستان العراق مؤخراً.

 الميادين - أرسلت إيران، الخميس، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي شرحت فيها أسباب قصفها للجماعات الإنفصالية، المتمركزة في كردستان العراق، مشددة على عدم وجود "خيار آخر لديها لحماية نفسها من هذه الجماعات الإرهابية".

وشنّ حرس الثورة الإيراني خلال الأيام الأخيرة ضربات صاروخية وهجمات بمسيّرات مفخّخة على مواقع تابعة لتلك الجماعات.

وجاء في رسالة للبعثة الدبلوماسية الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أنّ إيران "قامت مؤخراً بعمليات عسكرية وضرورية ضدّ الزمر الارهابية المتمركزة في إقليم كردستان العراق، حيث استهدفت بتخطيط دقيق مواقع الإرهابيين".

وتابعت الرسالة أنّه "في هذا الوضع لم يبقَ أمام إيران خيار سوى استخدام حقّها المبدئي في الدفاع عن نفسها في إطار القانون الدولي، من أجل حماية أمنها القومي والدفاع عن شعبها".

وتتّهم إيران هذه المجموعات بشنّ هجمات إرهابية على أراضيها عبر التسلل انطلاقاً من العراق، وأيضاً بتأجيج أعمال الشغب والعنف وتهريب الأسلحة إلى العديد من المدن الإيرانية.

وأوضحت البعثة الإيرانية في رسالتها أنّ "هذه الجماعات كثفت مؤخراً من أنشطتها، ونقلت بشكل غير قانوني كميات كبيرة من الأسلحة إلى إيران لتسليح الجماعات التابعة لها التي تنوي القيام بعمليات إرهابية".

وشدّدت البعثة على أنّ هذه الجماعات "تستغلّ أراضي العراق لتخطيط ودعم وتنظيم وتنفيذ أعمال تخريبية وإرهابية ضد إيران".

وأشارت إلى أن إيران طلبت "تسليم الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم إرهابية لمحاكمتهم في المحاكم الإيرانية"، كما طلبت "إغلاق مقار هذه الجماعات الإرهابية ومعسكراتها التدريبية ونزع سلاح عناصرها".

كما أكدت البعثة "ضرورة وجود القوات العسكرية العراقية على الحدود الدولية للبلدين"، مشددةً على أن طهران "تحترم بالكامل أمن العراق واستقراره وتؤكد مرة أخرى التزامها بسلامة أراضي جمهورية العراق ووحدتها وسيادتها".

والأربعاء، أعلنت بغداد أنها قرّرت "وضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية لمسك الخط الصفري على طول الحدود مع إيران وتركيا"، وجاء ذلك عقب اتفاق مع الجانب الإيراني على إبعاد الإرهابيين عن الحدود.

التعليق