عاجل:
منوعات 2024-03-18 23:55 195 0

11 نصيحة للاعتناء بصحة رئتيك.. مدى الحياة

مع تغير المواسم والتحسس في شهر الربيع، وتزايد مسببات تلوث الهواء، أصبح الاهتمام بصحة

Al Qabas -  الرئتين أكثر أهمية من أي وقت مضى، فلا يمكننا الحياة بشكل جيد إلا إذا تنفسنا بشكل أفضل. ولأن هناك الكثير من الأشياء التي تجعل الرئتين تعملان بشكل أقل كفاءة، قدم خبراء عبر صحيفة الغارديان نصائح مهمة حول كيفية الاعتناء بالجهاز التنفسي مدى الحياة.

 

نصائح مهمة لصحة الرئتين

1- ممنوع التدخين

يتسبب سرطان الرئة بوفاة 35 ألف شخص سنوياً في المملكة المتحدة، وذلك أكثر من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم مجتمعة. ولا يقتصر الأمر على السرطان فحسب؛ فالكثير من الأمراض سببها التدخين، لذا فإن رسالة فيليب باربر، طبيب الرئة في مانشستر، هي: «لا تدخن»، وإذا كنت تدخن، فحاول الإقلاع عن التدخين.

ويقول ستيفان مارسينياك، اختصاصي أمراض الرئة في مستشفيات جامعة كامبريدج وأستاذ علوم الجهاز التنفسي في جامعة كامبريدج: «إذا كنت تدخن، من المحتمل وفاتك بسبب التدخين بنسبة %50»، مشيراً إلى أن %20 لديهم استعداد وراثي للإصابة بانتفاخ الرئة (تدمير الرئة الناجم عن التدخين)، على الرغم من أن أي شخص منا يمكن أن يصاب بالسرطان إذا دخن، أو أن يصاب بسكتة دماغية أو أزمة قلبية.

2- تجنب التدخين الإلكتروني

التدخين الإلكتروني لا يقل خطورة عن التدخين التقليدي. يقول باربر: «لم يثبت أن التدخين الإلكتروني آمن، ومن البديهي أنه ليس آمناً مثل تنفس الهواء النقي».

 

3- احذر استنشاق الانبعاثات

يذكر الخبراء أن هناك بعض المهن مرتبطة باحتمالية تلف الرئة، كما هو الحال في أعمال البناء والمناجم. كذلك مهن أخرى مثل فني طلاء الأظافر أو العناية بالشعر. لذا يوصي الخبراء بالاعتناء بتهوية أفضل ومحاولة استخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة أقل من المركبات العضوية المتطايرة. وكذلك حذروا من خطورة استنشاق انبعاثات حرق الحطب، حيث ينتج عنه نسبة كبيرة من التلوث.

4- تعرض لهواء الطبيعة

إذا كنت عالقاً في حركة المرور، فإن جودة الهواء لديك تكون سيئة. من الأفضل اعتماد المشي أو ركوب الدراجات أو استخدام وسائل النقل العام منخفضة الانبعاثات. وإذا تخلصت من التعرض لعوادم السيارات في الشوارع، فستكون هناك فرصة جيدة لتقليل كمية تلوث الهواء. وهناك أدلة على أن النشاط البدني له تأثير على صحة الرئة، فكلما كنت أكثر نشاطاً، كان التراجع في وظائف الرئة أبطأ.

5- اهتم بصحتك في شبابك

يقول ميلان كيه هان، أستاذ الطب في جامعة ميشيغان للصحة ومؤلف كتاب «دروس التنفس: دليل الطبيب لصحة الرئة»: «يبدأ نمو الرئة في الرحم ويستمر النمو حتى منتصف العشرينيات تقريباً. لكن الالتهاب الرئوي في مرحلة الطفولة هو أكثر ما يقلقنا. لذا من المهم تقليل تلوث الهواء والتعرض للتبغ». ويضيف: «نفقد جميعاً وظائف الرئة بمرور الوقت، وهو ما يعتبر شيخوخة طبيعية، ولكن بسبب مجموعة كبيرة ومتنوعة من العوامل مثل التعرض البيئي، والتعرض المهني، والتدخين والتهابات الجهاز التنفسي، ربما تكون قد تسارعت في التدهور في مرحلة البلوغ. لذا، في النصف الأول من حياتك، تريد الحفاظ على هذا المسار التصاعدي، وبعد ذلك تريد إبطاء التراجع».

 

6- عالج انقطاع النفس أثناء النوم

كثير من الناس لا يتوقع أن يتعرض لمشكلة في الجهاز التنفسي خلال النوم. يقول بيريوال: «إن انقطاع التنفس أثناء النوم غير المشخص يمكن أن يؤثر على الأكسجين في جسمك، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض وظائف الرئة ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى». إذا لم تكن قادراً على النوم طوال الليل، أو الاستيقاظ بشكل متكرر، أو الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار، فقد تكون هذه أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم. لذلك من المهم إذا كنت تواجه مشاكل في النوم، أن تقوم بفحص نفسك للتأكد من أن رئتيك بخير.

7- ارتداء الكمام وقت الغبار

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والأطفال الصغار للإصابة بالمرض بشكل متكرر بسبب بعض الملوثات. وينصح الخبراء بأنه من الأفضل تجنب الخروج عندما يكون هناك مستوى متزايد من تلوث الهواء، أو ارتداء الكمام عند الخروج.

8- مارس الرياضة بعيداً عن التلوث

هناك فائدة كبيرة لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، لكن هذا لا ينطبق في كل مكان حيث العوادم أو الغبار. لذا اختر لنفسك أماكن لممارسة الرياضة بعيداً عن التلوث.

 

9- اتبع نظاماً غذائياً صحياً

تأكد من وجود مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على شكل أحماض أوميغا 3 الدهنية. إذا كان لديك نظام غذائي متوازن، فسوف يساعد رئتيك، تماماً مثل أي مكان آخر في الجسم، خاصة إذا كان لديك نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات. وهذا يقطع شوطاً طويلاً في تحسين مناعتك، وهو ما يؤدي إلى تقليل عدد الإصابات بالعدوى.

10- عالج مشكلات التنفس

يعتبر الكثيرون ضيق التنفس جزءاً طبيعياً من التقدم في السن، خاصة إذا كان لديهم تاريخ من التدخين أو الربو عندما كانوا أصغر سناً، وهذا خطأ. فإذا كنت تشعر بضيق التنفس عند القيام بأشياء عادية، يجب أن تأخذ ذلك على محمل الجد، حيث يمكن أن يكون علامة على مرض بالرئتين أو مرض بالقلب، أو قد يكون له علاقة بعدم اللياقة البدنية، ويمكن أن يكون هناك عنصر نفسي أيضاً، فالقلق يمكن أن يجعل ضيق التنفس أسوأ، فلا تتجاهل ذلك وقم باختبارات وظائف الرئة البسيطة للتحقق من ذلك.

11- تجنب الرطوبة ومسببات الحساسية بمنزلك

إذا كنت مصاباً بحساسية، يجب عليك تجنب الرطوبة والعفن في منزلك. هناك بعض الأشياء التي لا يمكنك تجنبها بسهولة، مثل عث غبار المنزل، وهي مخلوقات صغيرة تعيش على الجلد الذي نتخلص منه في وسائدنا ومراتبنا، والتي يعاني بسببها الكثير من الناس من الحساسية. وللتخلص منها يمكنك استخدام المكانس الكهربائية الخاصة، ويُنصح بالحصول على أغطية خاصة للسرير وأغطية الوسائد وتنظيف السجاد بشكل جيد.

التعليق