عاجل:
أخبار ثقافية 2024-06-20 23:24 124 0

ينطلق الجمعة.. أكثر من 100 فعالية في أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر

شفقنا العراق ــ فيما سلّمت رايات الغدير للعتبات المقدسة في العراق إحياء لعيد الله الأكبر، أعلنت العتبة العلوية عن فعاليات أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر الذي ينطلق غدًا الجمعة، تزامنًا مع المناسبة الميمونة، مبينة أنه يتضمن مؤتمرًا دوليًا ومعرضًا للنفائس فضلًا عن مهرجانات شعرية وإنشادية وفعاليات ثقافية.

وأشارت العتبة العلوية المقدسة ممثلة بقسم الإعلام فيها إلى مجمل فعالياتها التي ستقام بأسبوع الغدير الدولي الثالث عشر والذي سيقام ببرامج متعددة تبدأ اعتباراً من من يوم غدٍ الجمعة 14 (ذو الحجة) 1445هـ الموافق 20 حزيران 2024م، وتستمر لغاية الجمعة القادم 21 (ذو الحجة) 1445هـ الموافق 28 حزيران 2024 م.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس قسم الإعلام الخادم حيدر رحيم في دار ضيافة الإمام علي (عليه السلام) مساء اليوم الخميس، الثالث عشر من شهر (ذو الحجة) الموافق ال20 من شهر حزيران للعام 2024، بحضور نخبة من مراسلي القنوات الفضائية والوكالات الخبرية ووسائل الإعلام المختلفة.

فعاليات تبرز مضامين المناسبة الميمونة

وأشار رحيم في توضيحه المفصل لمجمل تلك الفعاليات أنها ستحمل المضامين العقائدية والتاريخية للمناسبة الميمونة، مؤكداً على تنوّع تلك الفعاليات لتصل إلى ١٠٠ فعالية من أبرزها رفع راية الغدير لأول مرة في ٤٠ مدينة، منها ٢٠ مدينة في العراق، ومثلها في ١٢ دولة حول العالم في آسيا وأفريقيا وأوربا وأمريكا الشمالية.

مؤتمر دولي ومعرض للنفائس العلوية

وأكد رحيم خلال المؤتمر الصحفي أن فعاليات الغدير الأغر ستتضمن إقامة مؤتمر دولي بمشاركة 100 بحث أكاديمي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) و واقعة الغدير، مقدمة من باحثين من اليمن، إيران، كينيا، فرنسا، بالإضافة إلى الجامعات والمراكز البحثية العراقية، مع إقامة محفل قرآني في رحاب الصحن الحيدري الشريف بمشارك قرّاء من سلطنة عمان ولبنان بالإضافة إلى نخبة من القرّاء والمنشدين المحليين، كما سيتم عرض نفائس مخطوطات العتبة العلوية المقدسة، والتي تشمل 30 مخطوطاً، لإبراز الوجه الحضاري لمدينة النجف الأشرف ومدرستها العلمية التي تجاوز عمرها الألف عام.

مهرجانات شعرية وإنشادية وفعاليات ثقافية وضيافة للزائرين

وأشار رحيم إلى الحضور الشعري في أسبوع الغدير الدولي ال١٣ من خلال مهرجان (أنت العلي) الإنشادي الدولي بمشاركة أكثر من (80) شاعراً ومنشداً من دول إسلامية وعربية بالإضافة إلى شعراء ومنشدين من العراق.

وفيما يتعلق بالفعاليات الثقافية أشار رحيم إلى إقامة أوبريت الغدير الدولي بمشاركة أكثر من (60) منشداً من دول متعددة، مع فعاليات الضيافة التي تعكس الفرح والسرور بالمناسبة الميمونة و تتمثل بإعداد كيكة بطول 1000 متر، سيتم توزيعها على الزائرين في ليلة عيد الغدير الأغر، بالإضافة إلى توزيع 100 ألف طبق حلوى و 30 ألف وجبة طعام جاهزة، وإقامة سفرة طعام لإطعام 5000 شخص، واستضافة الزائرين في مضيف العتبة العلوية المقدسة.

كما سيتم أيضاً تنظيم حفل مركزي شعبي يتضمن قراءة القرآن وتواشيح وقصائد شعرية وعرضاً مسرحياً و الأوبريت الإنشادي في ليلة عيد الغدير.

كما ستقام فعاليات نسوية مثل المحاضرات التوعوية الخاصة بالغدير، والندوات والجلسات الحوارية في المكتبة النسوية والمسابقات والمحافل القرآنية.

وسيقدم مركز المحسن لثقافة الأطفال معرضاً لكتب وإصدارات الطفولة ومنصة في استراحة يعسوب الدين لفعاليات ثقافية وعلمية وإنشادية طوال أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر.

كما سيشهد الأسبوع الدولي مسيرة بيعة الأيتام، وسيتم تخصيص الحرم المقدس لقرابة 1000 يتيم لتجديد البيعة وأداء الزيارة المباركة لأمير المؤمنين عليه السلام، إضافة إلى عروض لمشاهد البيعة بتقنية (VR)، وافتتاح معرض الرسوم واللوحات الفنية وفعالية الرسم على الجدار ومراسم زيارة الفئات المجتمعية

عروض مسرحية نسوية

وستشمل الفعاليات النسوية ثلاثة عروض مسرحية تتحدث عن عيد الغدير بطريقة فنية، وستقام صباحاً ومساءً. بالإضافة إلى ثلاث منصات، منها منصة حكايا تستهدف الفتيات من عمر 9-12 سنة، لتناول واقعة الغدير وكل ما يتعلق بإثبات الإمامة وأحقية أمير المؤمنين عليه السلام بالخلافة.

التوسعة الجديدة في خدمة الوافدين في الغدير الأغر

وأشار رئيس قسم الإعلام إلى أن الأمانة العامة للعتبة المقدسة بادرت بتهيئة مساحات واسعة تقدر بأكثر من 20 ألف متر مربع لاستقبال الزائرين في عيد الغدير الأغر ستكون مجهزة بالخدمات المختلفة، مؤكداً أن المشاريع الخارجية تشمل إضافة 75 ألف متر مربع من الاتجاهات الثلاث لمحيط الصحن الشريف فيما وصلت نسب الإنجاز المتحققة فيها إلى 60% من الأعمال الكلية للتوسعة التي وضعت لها الخطط والتصاميم اللازمة للاستفادة منها بمشاريع خدمية متنوعة ستنعكس بالشكل الإيجابي على الخدمات المقدمة للزائرين الكرام .

تسليم رايات الغدير للعتبات المقدسة

إلى ذلك، ومن ضمن فعاليات برنامج أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة بمناسبة الاحتفال بعيد الله الأكبر، سلّم وفد العتبة العلوية المقدسة رايات الغدير للعتبات المقدسة في العراق للاحتفال بعيد الغدير الأغر.

وفي هذا السياق صرح موفد قسم العلاقات العامة في العتبة العلوية المقدسة الخادم مازن الأسدي في حديث : بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة باشرنا بتسليم رايات الغدير الأغر على العتبات العباسية والحسينية والكاظمية والعسكرية المقدسة وكذلك أمانة مسجد الكوفة المعظم وأمانة مسلم بن عقيل (عليه السلام) وباقي العتبات الموجودة في نواحي النجف الأشرف وأقضيتها.

وأضاف الأسدي: إن وفد العتبة العلوية المقدسة قام بتسليم الرايات على الهيئات والمؤسسات الاجتماعية المدنية والجامعات لرفعها في يوم الاحتفال بعيد الغدير الأغر، مبيناً أن توزيع الرايات على العتبات المقدسة كان برئاسة عضو مجلس إدارة العتبة العلوية الخادم عمار العباسي وبرفقة رئيس قسم الشؤون الدينية الخادم كرار الخفاجي والخدم العاملون في  قسم العلاقات العامة والإعلام في العتبة المقدسة.

استقبال رسمي

وتابع: كان باستقبال وفد العتبة العلوية المقدسة ممثلو أمناء العتبات المقدسة والمزارات الشريفة وأعضاء مجالس الإدارات فيها.

وأوضح: تمت إقامة مراسم لتسليم الراية في العتبات المقدسة و تضمنت أداء مراسم الزيارة للمراقد المقدسة ومن ثم مراسم فتح الراية وتسليمها إلى الأمانات العامة ليتم رفعها في الوقت ذاته من بدء الاحتفال بعيد الغدير الأغر و لاقت مبادرة العتبة العلوية المقدسة ترحيب واستحسان الأمانات العامة للعتبات المقدسة.

تنصيب أطول سارية لرفع راية الغدير في الصحن العلوي المطهر

في السياق، وتيمناً بالاحتفال بعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر، باشرت الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة بتنصيب أطول سارية على مستوى العتبات المقدسة في العراق لرفع راية الغدير في الصحن العلوي المطهر.

وفي هذا السياق صرح مسؤول شعبة التصاميم في قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة الخادم المهندس علي شربة في حديث: من ضمن استعدادات العتبة العلوية المقدسة للاحتفال بأسبوع الغدير الدولي الثالث عشر تم تنصيب سارية جديدة لرفع راية الغدير بارتفاع 8 أمتار على سطح إيوان الذهب وهو من المداخل الرئيسة للضريح المطهر ومحاذٍ لقبة ضريح المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)”.

وتابع: تمت صناعة السارية من مادة ستل ستيل بسمك 6 ملم تم تصميمها بشكل مخروطي ومضلع لمقاومة الرياح والأحمال والانحناءات ومصممة بطرق هندسية وحسابية علمية إذ سيتم رفع راية الغدير من على السارية بارتفاع 3 أمتار وبعرض 4 أمتار، تم ربط قاعدة السارية بقاعدة كونكريتية للحفاظ على ثباتها واستقامتها بشكل كبير.

مزينة بالأحجار النادرة

وأضاف شربة قائلاً: السارية مزودة بتاج يحتوي على درة نفيسة تم استيرادها من خارج العراق مغلفة بالذهب والياقوت تم إعداد زخارفها في ورشة الذهب الخاصة بالعتبة العلوية المقدسة، وتمت أعمال صناعة السارية وتثبيتها وكذلك أعمال الخراطة في ورش العتبة المقدسة بأيادي كوادر هندسية متخصصة من شعبة الورش الحرفية.

يشار إلى أن العتبة العلوية المقدسة أعدت برنامجاً متكاملاً للاحتفال بأسبوع الغدير الدولي الثالث عشر والذي يستمر لمدة سبعة أيام ويتضمن فعاليات دينية وثقافية واجتماعية ومحافل قرآنية ومهرجانات شعرية ومسابقات فكرية والعديد من الفعاليات والنشاطات المرتبطة بإحياء هذه المناسبة العظيمة.

التعليق