عاجل:
تقارير ودراسات 2022-11-20 21:59 52 0

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي

شهدت الفترة الماضية انتشار عدوى الفيروس المخلوي التنفسي في مصر، خاصة بين الأطفال من مختلف الأعمار، وهو ما تسبب في إثارة خوف الكثير من أولياء الأمور، فما هو هذا الفيروس؟ وما أعراضه؟

 

 

ما هي أعراض الفيروس المخلوي التنفسي وما مدى خطورته؟

موقع القيادي - وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الصحة والسكان المصرية، إن قطاع الطب الوقائي بالوزارة قام بإجراء مسحاً على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية، ليتبين أن 73% منهم مصابون بالفيروس التنفسي المخلوي.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الفيروس المخلوي التنفسي هو مجموعة من الفيروسات المخاطية، التي تتسلل إلى الجهاز التنفسي عند الأطفال والأشخاص البالغين، ومن الممكن أن تتسبب في بعض الحالات، بحدوث التهابات شديدة في الجهاز التنفسي.

وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا المرض، حيث تظهر عادة على المريض بعد حوالي 4- 6 أيام من الإصابة، وهي تتشابه مع أعراض العديد من الفيروسات التي يصاب بها الإنسان في فصل الشتاء، مثل فيروسات البرد والإنفلونزا.

وأشارت التقارير إلى أن الإصابة بمرض الفيروس المخلوي التنفسي، قد تستمر لمدة أسبوعين، لافتة إلى أنه في بعض الحالات الحادة، قد يضطر المريض إلى الذهاب إلى المستشفى.

ولفتت إلى أن حوالي 80% من الحالات المصابة بهذا المرض، تتعافى بشكل تلقائي، فيما 20% من الحالات المصابة قد تحتاج إلى زيارة الطبيب، والخضوع لبروتوكول علاجي معين.

ووفقاً لما قاله أطباء، فإن الفيروس المخلوي التنفسي يتسبب في عدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك: الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 شهراً أو أقل، الأطفال المبتسرين، كبار السن، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة، الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وأشارت التقارير إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي يتسبب عادة في ظهور أعراض تشبه الزكام الخفيف، وذلك لدى الأشخاص البالغين والأطفال الأكبر سنًا، لافتة إلى أن هذه العلامات تشمل: احتقان أو سيلان الأنف، إلتهاب الحلق، سعال جاف، العطس، حمى منخفضة، الصداع.

 

وقال الأطباء إنه في الحالات الشديدة من هذا المرض، فإن عدوى الفيروس المخلوي التنفسي قد تتنتشر إلى الجهاز التنفسي السفلي، فيؤدي هذا إلى حدوث الالتهاب الرئوي أو التهاب القصيبات الهوائية، مشيرين إلى أن العدوى الشديدة قد يضطر معها المريض إلى دخول المستشفى.

وأضافوا أن الشخص المصاب لا يمكن التأكد من إصابته الفيروس المخلوي التنفسي، إلا من خلال إجراء المسحات، أو عن طريق الأشعة المقطعية، موصين أي شخص تظهر عليه أعراض المرض، بأن يقوم بعزل نفسه لمدة 5 أيام.

 

التعليق