عاجل:
منوعات 2023-05-27 00:07 269 0

قبل الشراء.. كلمة إذا قرأتها على الزبادي يعني مكون من الخنفساء

تدخل المواد الخام في صناعة المنتجات والوجبات والمشروبات الغذائية

Masrawy -  وأيضا مستحضرات التجمل وغيرها، دون معرفة محتواها، لكن حينما نعلم أن بعض هذه المواد، مستخلصة من حشرات، يثير الشكوك حولها.

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي© الزبادي

هذا هو حال مادة "E120" التي تدخل في صبغ العديد من المنتجات، منها صناعات الملابس والنسيج ومستحضرات التجميل، والصناعات الغذائية، فما حقيقة تسببها في الكثير من الأمراض؟

ما هي مادة E120؟

صبغة الكارمين
صبغة الكارمين© صبغة الكارمين

E120 المعروفة باسم الكارمين أو حمض الكارمنيك، مادة صبغية لونها أحمر، يتم استخراجها من الخنافس والدودة القرمزية، وهذا النوع من الحشرات يعيش بالمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وفق ما نقل موقع "health line" المعني بالصحة.

وبحسب للموقع، تنتج الحشرة الصبغة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات الأخرى، وتم استخدامها في العديد من المجالات، منها صناعات الملابس والنسيج ومستحضرات التجميل، والصناعات الغذائية، مثل المربى والكيك الملون والزبادي والمارشميللو واللبان ومنتجات الصلصة.

 
قبل الشراء.. كلمة إذا قرأتها على الزبادي يعني مكون من الخنفساء
قبل الشراء.. كلمة إذا قرأتها على الزبادي يعني مكون من الخنفساء© قبل الشراء.. كلمة إذا قرأتها على الزبادي يعني مكون من الخنفساء

كما تستخدم كصبغة غذائية في المنتجات المختلفة، مثل العصائر والآيس كريم واللبن والحلوى، وكصبغة في مستحضرات التجميل، مثل ظلال العيون وأحمر الشفاه، كما أنه يوجد في العديد من الأطعمة ذات اللون الأحمر والوردي والأرجواني، وذلك لقدرته على الصبغ.

 
الزبادي
الزبادي© الزبادي
مدى خطورة صبغة الكارمين:

يوضح الدكتور سيد حماد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية لـ"مصراوي"، أنّ صبغة الكارمين، آمنة وغير ضارة حالة عدم تجاوز الجرعة المتاحة للفرد يوميًا، حيث إن الإفراط في صبغة الكارمين والمواد والألوان الصناعية عمومًا يُشكل ضرارًا على صحة الإنسان، خاصة أنّ المواد الصناعية تدخل في العديد من الأطعمة، وقد تسبب أورامًا سرطانية، وأمراض نقص المناعة والحساسية المُفرطة.

أيضا ذكر "health line" أنّ الإفراط في "الكارمين" يسبب تورم الوجه والطفح الجلدي، ويُشتبه أيضًا أن لها دورًا في حالات صدمة الحساسية، لذا يُفضل تجنب المواد والألوان الصناعية واستبدالها بالمواد الطبيعية.

بدائل طبيعية أخرى:

هناك بدائل طبيعية لصبغة الكارمين، حسب ما ذكرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية للنقابة العامة للأطباء البيطريين، مثل جذور الشمندر، والملون الطبيعي المستخرج من الفجل.

وأشارت خلال جربها التوعوب "جت في اللقمة" على "فيسبوك" إلى أن بعض الشركات تتجه لمنع هذه المادة في منتجاتها، كما تمنع المواصفات القياسية لبعض الدول استخدامها.

وأضافت أن صبغة الكارمين ثابتة ولا تتحلل إلا بعد فترات طويلة، ما يجعلها مناسبة في الصناعة للمنتجات الغذائية ذات فترة الصلاحية الطويلة كمصنعات اللحوم.

التعليق