عاجل:
أخبار العالم 2023-01-23 20:20 33 0

رئيسي: إيران تتابع تنفيذ جميع الاتفاقات الموقعة مع روسيا

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يتحدث عن العلاقات مع روسيا ويقول إن بلاده ماضية في إجراءاتها لتنفيذ كامل الاتفاقات الموقعة مع موسكو.

الميادين - أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، أن إيران ماضية في إجراءاتها لتنفيذ كامل الاتفاقات الموقعة مع روسيا، قائلاً إن طاقات البلدين تكمل بعضها الاخر، وبما يستدعي من خلال توظيفها لتحقيق المصالح المشتركة والمنطقة أيضاً. 

جاء ذلك في لقاء رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، اليوم الإثنين في طهران، مع رئيس الجمهورية الإيراني.

وأشار رئيسي إلى توفر الفرص للتعاون في شتى المجالات مثل الطاقة والتجارة والترانزيت والشحن والنقل، بين طهران وموسكو، مبيناً أن إيران تحرص على تنفيذ جميع مذكرات التعاون الموقعة بين الجانبين.

إلى ذلك، اعتبر فولودين، مواقف الرئيس الإيراني حول تعزيز العلاقات الإقليمية والجيرة، أنها تسهل المسار لتوسيع التعاون الإقليمي.

وقال رئيس الدوما، خلال اللقاء مع رئيسي اليوم: "روسيا تحمل ذات الرؤية مع إيران فيما يخص الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، وبذلك نحن وضعنا على سلم برامجنا الانطلاق من إرادة رئيسي البلدين القائمة على تطوير مستديم لمجالات التعاون الثنائي".

وفي وقت سابق اليوم، بحث رئيس مجلس الشورى الإيراني، باقر قاليباف، مع رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، في العاصمة طهران، تعزيز العلاقات بين البلدين، وتوسعتها لتشمل عدة مجالات أبرزها الغاز والنفط.

وقال قاليباف في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين: "بحثنا مع رئيس مجلس الدوما الروسي التعاون بين البلدين في مجالات الغاز والنفطـ، بالإضافة إلى التعاون المصرفي والمالي واستخدام عملتي البلدين في التجارة بينهما"، مؤكداً أنّ "العقوبات الغربية الظالمة ضد إيران وروسيا أكبر تهديد يواجه البلدين حالياً" وفق تعبيره.

من جهته، قال رئيس مجلس الدوما الروسي، إنّ "العلاقات مع إيران تنمو وتدخل مرحلة جديدة".

وقبل أيام، أكّد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أنّ التعاون الاقتصادي بين طهران وموسكو یسیر على طريق الاتفاقيات الاستراتيجية في ظل الإرادة الجادة والجهود المستمرة لمسؤولي البلدين.

بدوره، كشف نائب رئيس دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية فلاديمير إيفين، في وقتٍ سابق، عن زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران والذي تجاوز الرقم القياسي المسجل إذ زاد قليلاً على 4 مليارات دولار.

يُذكَر أنّ السفير الإيراني في موسكو، كاظم جلالي، أكد، الشهر الفائت، أنّ أكثر من 40% من التجارة بين إيران وروسيا تتم بالروبل.

التعليق