عاجل:
أخبار ثقافية 2024-06-23 23:21 133 0

تنظيم محفل قرآني وانطلاق فعاليات المنصة العلوية

بمستهل أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر، أقامت العتبة العلوية المقدسة محفلًا قرآنيًا بمشاركة

 العتبة العلوية - قراء دوليين ومحليين، كما أطلقت فعاليات المنصة العلوية. وبحضور فاعل للقراء والزائرين المحتفلين بانطلاق فعاليات عيد الله الأكبر، أقامت دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة محفلاً قرآنياً داخل الصحن الشريف.

وعن الفعاليات تحدث مسؤول دار القرآن الكريم في العتبة المقدسة الخادم علاء محسن، في حديث : تضمن المحفل القرآني الدولي في أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر بمشاركة نخبة من القراء الدوليين من دولتي لبنان وسلطنة عمان وقراء محليين وعدد من المنشدين وفرقة فتية النور من محافظة ذي قار التي أتحفت الحفل بعدد من الابتهالات الدينية، يضاف إلى ذلك توزيع الهدايا على الزائرين عن طريق القرعة وشملت 50 فائزا، وذلك لنشر الثقافة القرآنية في هذا المحفل تيمنًا بعيد الله الأكبر.

من جانبه شكر المنشد في فرقة فتية النور للإنشاد الديني غيث علي العتبة العلوية المقدسة على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم والدعوة الطيبة للمشاركة في هذا المحفل الدولي والتفاعل الكبير من قبل الزائرين.

ويعد برنامج العتبة العلوية المقدسة خلال أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر هو الأضخم من حيث تنوع الفعاليات إذ شمل المؤتمرات العلمية والمحافل الثقافية والشعرية ومعارض النفائس والمخطوطات والرسم واللوحات الفنية وغير ذلك.

المنصة العلوية

إلى ذلك، ومن ضمن فعاليات أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر أقامت شعبة الثقافة الإسلامية التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة عدداً من الفعاليات الثقافية والاجتماعية الموجهة للزائرين الكرام في هذه المناسبة العطرة.

وفي هذا السياق صرح مسؤول شعبة الثقافة الإسلامية الخادم حسين الرحيمي في حديث قائلاً: تضمنت فعاليات المنصة العلوية عدداً من الفعاليات منها تلاوات قرآنية وجلسات حوارية وندوات فكرية ومسابقات تتضمن جوائز قيمة من الحرم العلوي المطهر ومشاركات شعرية وإنشادية لشعراء ومنشدي مدينة النجف الأشرف وتستمر فعاليات المنصة العلوية لمدة أسبوع كامل وإن جميع هذه الفعاليات موجهة للزائرين الكرام.

المسابقة الإلكترونية

وأضاف الرحيمي: تضمنت الفعاليات الإعلان عن مسابقة الغدير الثقافية الإلكترونية على الموقع الرسمي للعتبة العلوية المقدسة كما سيتم توزيع أكثر من سبعة آلاف (بروشور) كدليل مطبوع يتضمن آلية الاشتراك في المسابقة الإلكترونية والجوائز التي سيتم تقديمها للفائزين.

المهرجان الإنشادي والشعري

وتابع مسؤول شعبة الثقافة الإسلامية قائلاً: تضمنت المنصة العلوية فعاليات ثقافية متنوعة أخرى منها مهرجان (أنت العلي) الإنشادي الدولي ومهرجان الشعر العربي الدولي ومعرض العتبة العلوية المقدسة للفنون الإسلامية الذي سيفتتح خلال أيام عيد الغدير الأغر وكذلك فعاليات الرسم على الجدار في محيط الصحن العلوي المطهر.

افتتاح معرض للصور

في السياق، وبمناسبة عيد الغدير الأغر وضمن فعاليات أسبوع الولاية الثالث عشر الذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة، افتتح الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة الخادم السيد عيسى الخرسان معرض الصور الذي أقامه مركز المحسن لثقافة الأطفال التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية بمناسبة عيد الغدير الأغر.

وفي هذا السياق صرح الخادم حيدر محمد الكعبي مسؤول وحدة المطبوعات في مركز المحسن في حديث قائلاً: تستمر فعاليات مركز المحسن لثقافة الأطفال لمدة خمسة أيام وتتضمن إقامة معرض للطفولة بمشاركة عدد من دور النشر والعتبات المقدسة لعرض مطبوعاتها ونتاجاتها المقدمة و الفعاليات لشريحة الأطفال لإحياء هذه المناسبة العظيمة في نفوسهم.

وأضاف: من ضمن الفعاليات منصة المحسن للزائر الصغير والتي يحضرها عدد كبير من الأطفال وعوائلهم الكريمة والتي أقيمت في استراحة يعسوب الدين عند مدخل مدينة النجف الأشرف القديمة وتضمنت عدداً من الفعاليات منها مسرح الدمى ومسابقات منوعة إضافة إلى مشاركات الأطفال و تهدف هذه الفعاليات جميعها إلى ترسيخ مناسبة عيد الغدير الأغر بطريقة ترفيهية ومحببة لهم.

مسيرة الأيتام

وتابع الكعبي قائلاً: هنالك فعاليات أخرى هامة منها مسيرة الألف يتيم إذ تم توجيه دعوة إلى المؤسسات التي ترعى الأيتام في النجف الأشرف لإقامة مسيرة بهيجة انطلاقاً من صحن فاطمة الزهراء (عليها السلام) باتجاه الصحن العلوي المطهر، يقدم من خلالها الأيتام ولاءهم وتهانيهم لأبيهم أمير المؤمنين (عليه السلام) في هذه المناسبة الكريمة وهي تحت رعاية العتبة العلوية المقدسة.

يشار إلى أن العتبة العلوية المقدسة أعدت برنامجاً متكاملاً للاحتفال بأسبوع الغدير الدولي الثالث عشر والذي يستمر لمدة سبعة أيام ويتضمن فعاليات دينية وثقافية واجتماعية ومحافل قرآنية ومهرجانات شعرية ومسابقات فكرية والعديد من الفعاليات والنشاطات المرتبطة بإحياء هذه المناسبة العظيمة.

 

التعليق