عاجل:
أخبار العالم 2023-05-24 22:35 150 0

تلبيةً لدعوة رئيسي.. سلطان عمان سيزور إيران الأحد المقبل

وكالة "الأنباء" العمانية تعلن أنّ سلطان عمان، هيثم بن طارق، سيزور إيران،

 الميادين - يوم الأحد المقبل، تلبيةً للدّعوة الموجّهة إليه من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.أعلنت وكالة "الأنباء" العمانية، اليوم الأربعاء، أنّ سلطان عمان، هيثم بن طارق، سيزور إيران، يوم الأحد المقبل، في زيارة رسمية تستغرق يومين، برفقة وفد رسميّ رفيع المستوى.

وذكرت الوكالة، في بيان، أنّ الزيارة تأتي في إطار تعزيز روابط الصداقة بين سلطنة عُمان والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وتوطيد العلاقات المُثمرة وحُسن الجوار بينهما، وتلبيةً للدّعوة الموجّهة إليه من الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى السُّلطان هيثم بن طارق.

وأضاف البيان، أنّ الزيارة، تساهم في التشاور والتنسيق بين القيادتين لبحث مختلف التطورات على الساحتين الإقليميّة والدوليّة.

ومطلع الشهر الحالي، التقى رئيس الأركان العامة للقوات المسلّحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، سلطان عُمان، وعقد معه جولة من المباحثات.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، أنّ سلطان عمان قال لباقري، إنّه "يجب النهوض بمستوى التعاون في مختلف المجالات الدفاعية والعسكرية بين القوات المسلّحة في البلدين".

يذكر أنّ طهران ومسقط تربطهما علاقات وثيقة، وقد وقّعتا على 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون، في أيار/مايو الماضي، وذلك خلال زيارة رسمية لرئيسي إلى عُمان.

وتمّ خلال تلك الزيارة، التوقيع على 12 وثيقة للتعاون في مجالات الطاقة والسياسة والنقل والتعاون الدبلوماسي والعلاقات التجارية والاقتصادية والعلوم والبيئة والرياضة، كما صدر بيان مشترك من الجانبين في ختام الزيارة.

وبعد عودته إلى طهران، أكد رئيسي أنّ مواقف إيران وسلطنة عمان "متناسقة بصورة ملحوظة في الكثير من القضايا"، مشيراً إلى أنّ "العلاقات الطيبة بين إيران وعمان تعزّز التعاون الإقليمي".

التعليق