عاجل:
أخبار اقتصادية 2023-01-24 23:15 36 0

تقرير: عدد الشركات البريطانية التي تواجه الانهيار يقفز إلى أكثر من الثلث

تقرير صادر عن شركة استشارية يظهر قفزة بنسبة 36% في عدد الشركات التي تعاني من "ضائقة مالية حرجة" في الربع الأخير من عام 2022، مقارنة بالعام السابق.

الميادين - ذكر تقرير صادر عن شركة "Begbies Traynor"، المتخصصة بإعادة هيكلة الشركات، والتي تجري بحثاً علمياً يراقب الوضع المالي للشركات في المملكة المتّحدة، أنّ عدد الشركات البريطانية المعرّضة لخطر الإفلاس ارتفع بأكثر من الثلث في نهاية العام الماضي.

وأظهر التقرير، الذي نقلته وكالة "بلومبيرغ"، قفزة بنسبة 36% في عدد الشركات التي تعاني من "ضائقة مالية حرجة" في الربع الأخير من عام 2022، مقارنة بالعام السابق.

كما ذكرت "Begbies Traynor" أنّ "562 ألف شركة بريطانية تواجه ضائقة مالية في الربع الثالث من عام 2021".

وأكّد التقرير أنّ "هذا هو الربع السادس على التوالي الذي تتفاقم فيه الأزمة الحرجة في المملكة المتحدة، حيث تواجه الشركات مزيجاً ساماً من التضخم العنيد، والمستهلكين الذين يعانون من ضائقة مالية، وارتفاع أسعار الفائدة، والحاجة إلى سداد الديون التي تمّ تحمّلها أثناء الوباء".

وأظهر استطلاع للرأي، أنّ بريطانيا أصبحت أقلّ قدرة على المنافسة، وأقلّ جاذبية للمستثمرين، نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة، والاضطرابات السياسية في البلاد.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "ميك يو كيه"، فإنّ نسبة المصنّعين الذين يعتقدون بأنّ بريطانيا تمثّل موقعاً تنافسياً تراجعت إلى النصف إلى 31% بعدما كانت 63% قبل عام، كما يعتبر 43% منهم، أنّ بريطانيا أصبحت أقل جاذبية بالنسبة إلى المستثمرين الأجانب.

وذكر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سابقاً أنّ المرحلة "الصعبة" في اقتصاد المملكة المتحدة ستستمر في عام 2023 بسبب عواقب الحرب في أوكرانيا.

التعليق