عاجل:
أخبار العالم 2023-09-18 20:15 142 0

بكين تدين وصف ألمانيا الرئيس الصيني بـ"الطاغية": إساءة بالغة واستفزاز سياسي

بكين تدين بشدة وصف وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الرئيس الصيني، شي جين بينغ

المیادین - ، بـ"الطاغية"، وتعدّ ذلك "إساءة بالغة إلى كرامة الصين السياسية".دانت بكين بشدة، اليوم الاثنين، وصف وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بـ"الطاغية"، عادّةً ذلك "استفزازاً سياسياً".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إنّ "هذه التعليقات لا معنى لها إطلاقاً، وتمثّل إساءة بالغة إلفى كرامة الصين السياسية، واستفزازاً سياسياً فاضحاً".

وكانت بيربوك وصفت الرئيس الصيني بالـ"طاغية"، في مقابلة أجرتها معها شبكة "فوكس نيوز"، في 14 أيلول/سبتمبر الجاري، خلال زيارة قامت بها للولايات المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، في حديثها عن الحرب في أوكرانيا، إنه "إذا ربح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هذه الحرب، فأي إشارة سيوجهها ذلك إلى الطغاة الآخرين في العالم، مثل الرئيس الصيني، شي. لذلك، لا بد لأوكرانيا من أن تربح هذه الحرب".ورداً على ذلك، أكّدت ماو نينغ أنّ الصين "مستاءة بشدة" من هذا الكلام، واتخذت "خطوات رسمية لدى الطرف الألماني، عبر القنوات الدبلوماسية".

والصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، هي الشريك التجاري الأول لألمانيا، التي هي أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

لكن برلين اعتمدت، في تموز/يوليو الماضي، خطة إستراتيجية تهدف إلى خفض اعتمادها على هذه العلاقة وحماية مصالحها بصورة أفضل في مواجهة الصين، وفق تعبيرها. 

ولدى عرض هذه الاستراتيجية، قالت بيربوك: "إننا واقعيون، لكننا لسنا سذّجاً".

وكان حزب الخضر - الذي تنتمي إليه بيربوك - يدعو إلى موقف أكثر حزماً حيال الصين من شريكيه في الائتلاف الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بزعامة المستشار أولاف شولتس، والحزب الليبرالي.

التعليق