عاجل:
أخبار ثقافية 2023-01-25 20:44 62 0

بذكرى استشهاد الإمام الهادي.. العتبة العسكرية تستنفر جهودها لخدمة الزائرين

بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي عليه السلام، باشرت العتبة العسكرية بخطتها الأمنية والخدمية،

 العتبة العسكرية - معلنة عن مشاركة أكثر من (300) موكب خدمي وعزائي من مختلف المحافظات واستنفار جميع الجهات لإحياء هذه المناسبة.

 وأعلنت الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة المباشرة بالخطة الامنية والخدمية الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (عليه السلام) بمشاركة جميع الاقسام المعنية بتقديم الخدمات للزائرين والجهات الحكومية الساندة والهيئات التطوعية.

الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة اعدت خطة خدمية وصحية وامنية تقدم فيها أفضل الخدمات للزائرين الكرام خلال الزيارة حيث باشرت اقسام العتبة المقدسة بالخطط المرسومة لكل قسم بالتنسيق مع كافة الجهات الساندة من الوزارات الحكومية الامنية والصحية والخدمية وديوان الوقف الشيعي والعتبات المقدسة والمزارات الشيعية والهيئات التطوعية في بغداد والمحافظات والدوائر الخدمية والصحية في سامراء والقوات الأمنية بكافة صنوفها وتشكيلاتها لإنجاح الزيارة”.

يذكر ان العتبة المقدسة باشرت باستقبال الزائرين الكرام الى مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام) لأحياء ذكرى شهادة الإمام الهادي (عليه السلام) والتي تصادف في الثالث من شهر رجب الاصب 1444 هجري.

مشاركة أكثر من (300) موكب خدمي وعزائي

من جانبه، أعلن مسؤول وحدة المواكب في العتبة المقدسة الحاج “علي حسين ” عن مشاركة أكثر من (300) موكب خدمي وعزائي من مختلف المحافظات لتقديم خدماتهم للزائرين الوافدين خلال زيارة استشهاد الامام علي الهادي “عليه السلام” في الثالث من شهر رجب.

الحاج “علي حسين ” بين ان هيئة المواكب في العتبة المقدسة اعدت خطة عمل تضمنت استقبال المواكب الخدمية والعزائية وفقَ إدارة وتنسيق الهيئة، مؤكداً ان الهيئة تعمل على تمييز المواكب واختيارها للخدمة وفق الكم والنوع وامتازت المواكب بتوفير كافة المستلزمات للزائرين ومنها الصحية والخدمية.

واضاف الحاج “علي” جهزت المواكب الخدمية وبالتنسيق مع أقسام العتبة العسكرية المقدسة احتياجاتها من أماكن نصب المواكب وتجهيزها بالكهرباء وتوفير مجمل الاحتياجات التي تضمن عملهم بصورة مستمرة طيلة فترة الزيارة.

البدء بالخطة الأمنية

إلى ذلك، أعلن رئيس قسم حفظ النظام الاستاذ اللواء “نبيل البلداوي” البدء بالخطة الامنية المعدة لاستقبال الزائرين الخاصة بزيارة الإمام علي الهادي (عليه السلام) بذكرى استشهاده.

واوضح الأستاذ “البلداوي” لإعلام العتبة المقدسة عن التنسيق مع قيادة عمليات سامراء للجيش وسرايا السلام، ولواء الامام علي الهادي (عليه السلام) لواء (36) وقيادة الفرقة الرابعة  الشرطة الاتحادية وممثلي وزارة الداخلية وممثلي مديرية مكافحة المتفجرات، وفرقة العباس القتالية ومتطوعي العتبات المقدسة، حيث استنفرت جميع الكوادرالامنية لتأمين وصول الزائرين الكرام الى المرقد الشريف وتوفير ممرات الخروج الأمنة، فيما تم تهيئة الكوادر الخاصة بمتابعة الشائعات المغرضة ومراقبة الحالات المشتبه بها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

فرش 2000 سجادة من النوع الفاخر

هذا وأعلن رئيس قسم الخدمات الأستاذ “مهند مكي” عن اكمال فرش (2000) سجادة من النوع الفاخر داخل الصحن الشريف ومحيط الحرم ال المقدس استعداداً لاستقبال الزائرين الكرام الوافدين للزيارة بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (عليه السلام) التي توافق في الثالث من شهر رجب الأصب 1444 هجرية.

الأستاذ “مكي” تحدث لإعلام العتبة عن ماهية الاستعدادات للزيارة قائلاً: بتوجيه من الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة أ.د “محمد قاسم” باشر قسم الخدمات بخطة الزيارة الموضوعة والمتضمنة فرش السجاد الفاخر وتأهيل أماكن العبادة وساحات الاستراحة والصحيات وأماكن المنام للزائرين حيث باشرت كوادر القسم بفرش السجاد الفاخر بعدد (2000) سجادة شملت الحرم الطاهر الصحن الشريف ورواق الإمام الهادي (عليه السلام) والسرداب وممرات الدخول والخروج التي تم تهيئتها للزيارة المباركة.

الأستاذ “مكي” أضاف: تم تجهيز عدد من الصحيات المتنقلة توزعت في مداخل وخروج الزائرين ومحيط المرقد الطاهر إضافة الى توزيع مناهل الماء الصالح للشرب ومراكز توزيع البطانيات وتجهيز ساحات الاستراحة الواقعة في محيط المرقد الشريف وتوفير عدد من الكيشوان موزع على طريق النساء والرجال.

وختم الأستاذ “مكي” حديثه: تم التنسيق مع شعبة المتطوعين لرفد القسم بأعداد من المتطوعين إضافة الى التنسيق مع الجهات الساندة من بقية اقسام العتبة المقدسة.

المباشرة بالخدمات العلاجية للزائرين

کما باشرت المفارز الطبية الحكومية والتابعة للعتبات المقدسة والهيئات التطوعية بالتنسيق مع الجهات المعنية في العتبة العسكرية المقدسة تقديم خدماتها العلاجية لزوار مرقد الإمامين العسكريين (عليهما السلام) الوافدين لتقديم العزاء بذكرى استشهاد الإمام علي الهادي (عليه السلام).

المعاون الطبي “عباس دويج” أوضح لإعلام العتبة المقدسة عن مشاركة المفرزة الطبية التابعة لدائرة صحة ذي قار في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في مدينة سامراء من قبل فريق طبي متكامل من مختلف التخصصات، وتوفير كافة المستلزمات الطبية بالتنسيق مع قسم السلامة المهنية في العتبة العسكرية المقدسة معبراً عن شكره لهذه الخدمة المباركة.

الممرض الجامعي ” طه تحسين ” تحدث لإعلام العتبة المقدسة عن التنسيق المسبق للمفارز الطبية التابعة للعتبات المقدسة التي تشرفت بخدمة الزائرين من خلال عدة مفارز طبية وسيارات اسعاف ومستلزمات طبية لكافة الاعراض، واجراء الفحوصات اللازمة من قبل كوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمة المطلوبة.

مدير مستشفى محمد الماجد “حسين علي سفيح” أوضح لإعلام العتبة المقدسة عن توفير مستشفى ميداني من قبل مديرية الطبابة العسكرية، تدار من قبل أطباء اختصاص مع توفير المستلزمات الطبية الكاملة والتنسيق مع قسم السلامة المهنية وبقية الدوائر الصحية المعنية للحالات الطارئة.

فيما أعلن المعنيون في دوائر صحة صلاح الدين التابعة لأقضية (الدجيل، بلد، سامراء، الطوز، الدور) عن تقديم الخدمات الطبية والصحية الخاصة بالزيارة التي شملت تنصيب مفارز طبية على الطريق الرابط بين بغداد وسامراء ضمن الرقعة الجغرافية، فضلاً عن نشر عيادات متنقلة ورفدها بالمستلزمات الطبية الكافية وتقديم الإسعافات للحالات الخفيفة والمتوسطة ونقل الحالات الحرجة الى مستشفى سامراء.

 

التعليق