عاجل:
أخبار العراق 2023-05-25 12:14 143 0

النقل: المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية يوافق على مراقبة غازات الاحتباس الحراري

أعلنت وزارة النقل، موافقة المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية المنعقد في جنيف

واع - على مراقبة غازات الاحتباس الحراري. وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه "في قرار تاريخي وافق المؤتمر العالمي للارصاد الجوية على مبادرة جديدة لمراقبة غازات الاحتباس الحراري لدعم الاجراءات العاجلة الرامية الى خفض غازات الاحتباس الحراري التي تسبب زيادة درجات الحرارة أكثر فأكثر". 
وبين مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي وممثل العراق الدائم لدى المنظمة العالمية للارصاد الجوية (WMO) عبد العظيم عبد القهار الساعدي، الذي يترأس الوفد العراقي لاجتماعات الدورة التاسعة عشر لإعمال المؤتمر العالمي للارصاد الجوية في جنيف، بحسب البيان، ان " من شأن برنامج المراقبة العالمية لغازات الاحتباس الحراري الجديد أن يسد الثغرات الحرجة في المعلومات، وأن يوفر إطاراً تشغيلياً متكاملاً يجمع تحت سقف واحد جميع نظم الرصد الفضائية القاعدة والسطحية القاعدة، فضلاً عن قدرات النمذجة وتصفيف البيانات".
واضاف، انه " قد حظي قرار المؤتمر، الذي يؤيد إنشاء برنامج المراقبة العالمية لغازات الاحتباس الحراري، بتأييد جماعي من أعضاء المنظمة (WMO) البالغ عددهم 193 عضواً. ويقر المؤتمر "بتزايد الأهمية المجتمعية لمراقبة غازات الاحتباس الحراري لدعم تحسين فهمنا العلمي لنظام الأرض، والحاجة المُلحّة إلى تعزيز الأساس العلمي لإجراءات التخفيف التي تتخذها الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) واتفاق باريس".
وتابع، "فضلا عن انه سوف يستند هذا البرنامج إلى خبرة المنظمة (WMO) في تنسيق التعاون الدولي في مجال التنبؤ بالطقس وتحليل المناخ، وإلى الأنشطة الطويلة الأمد في مجال مراقبة غازات الاحتباس الحراري والبحوث تحت رعاية برنامج المراقبة العالمية للغلاف الجوي الذي أنشئ في عام 1989 ونظام المعلومات العالمي المتكامل لغازات الاحتباس الحراري التابع له".
وتدعم دوائر البحوث أساساً العديد من الأنشطة الدولية والوطنية القائمة التي تتناول غازات الاحتباس الحراري. ولا يوجد حالياً تبادل دولي شامل في الوقت المناسب للرصدات السطحية والفضائية القاعدة لغازات الاحتباس الحراري أو نواتج النمذجة . 

التعليق