عاجل:
أخبار العراق 2024-05-14 22:44 57 0

الإعلام الأمني تصدر توصيات لتسهيل حركة الشاحنات ودخولها للمدن

أصدرت خلية الإعلام الأمني، اليوم الثلاثاء، توصيات لتسهيل حركة الشاحنات ودخولها للمدن.

واع - وذكرت الخلية في بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية،(واع)، أنه "بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ترأس مستشار رئيس الوزراء لشؤون المنافذ والكمارك والنقل الفريق سامي عبد الحسين راضي، اجتماعاً في هيئة المنافذ الحدودية، للنظر بمطالب سائقي الشاحنات، بحضور ممثلي قيادة العمليات المشتركة، وخلية الإعلام الأمني، ورؤساء الأجهزة الأمنية، ومدراء الكمارك والسيطرات في وزارة الداخلية، فضلاً عن ممثلين عن سائقي الشاحنات".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال هذا الاجتماع مناقشة آلية تنفيذ طلباتهم ومشاكلهم التي طرحت في وقت سابق، التي تم الاستجابة لها وإصدار توصيات صادق عليها رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة لحل المعوقات والمعضلات، الذي من شأنه تسهيل دخول الشاحنات المحملة بالبضائع، خاصة مسألة المرور من السيطرات وعدم عرقلة حركة هذه الشاحنات".

وأوضح البيان، أن "التوصيات تضمنت أن يكون تفتيش الشاحنات في السيطرات الرئيسة على الحدود الإدارية للمحافظات فقط، ولا يكون في السيطرات الداخلية"، كما جرى التأكيد على "تحديد مسار مرور المركبات المحملة بالبضائع بجميع أنواعها الواردة من محافظتي أربيل ودهوك والداخلة عن طريق المنافذ الحدودية المعترف بها من قبل الحكومة الاتحادية (حاج عمران - إبراهيم الخليل) من خلال نقطة التفتيش الكمركي والأمني (سيطرة السد) حصراً، وتكليف قيادة شرطة محافظة نينوى، وبالتنسيق مع إدارة المحافظة بتأمين متطلبات عمل السيطرة الكمركي والأمني".

وبين، أنه "تم تحديد مسار مرور المركبات المحملة بالبضائع بجميع أنواعها الواردة من محافظة السليمانية، والداخلة عن طريق المنافذ الحدودية الرسمية المعترف بها من قبل الحكومة الاتحادية (برويز خان - باشماخ)، من خلال نقطة التفتيش والتدقيق الكمركي والأمني (سيطرة باوة محمود) حصراً، وتكليف قيادة شرطة محافظة ديالى بالتنسيق مع إدارة المحافظة، لانتخاب موقع بديل للسيطرة الحالية، بما يؤمّن من خلاله متطلبات العمل الكمركي والأمني".

وكشف البيان، عن أن "هذه التوصيات تأتي لإنهاء معاناة سائقي الشاحنات في الوقوف لساعات، وفي بعض الأحيان يصل لأيام والتفتيش في سيطرات متعددة، وتكون هذه التوصيات كفيلة بإنهاء معاناتهم بشكل نهائي". 

وأكد المجتمعون "على تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، المتضمنة أيضاً إنشاء خط خاص بمرور صهاريج المشتقات النفطية، وعدم تعطيل مرورها في السيطرات اعتباراً من اليوم 14 آيار 2024، فيما سيتم العمل بالمسارات الواردة أعلاه سيتم العمل بها اعتباراً من السبت المقبل الموافق 18 آيار الجاري".

من جانبهم، "قدم ممثلو سائقي الشاحنات شكرهم إلى القائد العام للقوات المسلحة والقوات الأمنية بالاستجابة لمطالبهم وحل مشاكلهم".

التعليق