عاجل:
مقالات 2009-08-17 03:00 524 0

الى آيه و سجاد و عمار و ناصر.. لم يبق ماء في وجوهنا *

الطفولة هي الامانة الكبرى التي وضعت في اعناق المجتمع من قادة وآباء ومربين ومعلمين وسياسيين وغيرهم. كانت صور تلك الوجوه

الى آيه و سجاد و عمار و ناصر.. لم يبق ماء في وجوهنا *

"من بين الكثير من الاشياء الجميلة على كوكبنا، الطفولة هي الاجمل"

الطفولة هي الامانة الكبرى التي وضعت في اعناق المجتمع من قادة وآباء ومربين ومعلمين وسياسيين وغيرهم. كانت صور تلك الوجوه البريئة الناعمة تتساءل بحسرة كبيرة اين نحن؟ ولماذا تكون طفولتنا غير تلك التي نتمناها؟ ولماذا قدر لنا واجبرنا على العيش في الشوارع بدلا من بيت يحمينا ومدرسة تعلمنا؟

وجوه بريئة مجبرة ومكرهة على القفز فوق مرحلة الطفولة وهي تحمل على اكتافها وظهورها احمال لقمة العيش وتشير باصابع الاتهام الى من اختطف سنوات العمر الجميل، وتشير باصابع الاتهام الى تلك العقول العقيمة التي وضعت يدها على مقدرات البلد لعقود من الزمن، فحولت الطفولة الى مشاريع ربح وآلات عمل. كما وتشير باصابع الاتهام الى العقول العفنة التي خطفت الاباء والامهات والاخوان والاخوات دفاعا عن الدين والشرف والاهل والعشيرة كما يدعون لتلقي بالطفولة في قيظ نهارات الصيف اللاهب بحثا عن لقمة خبز او حبة دواء. وفضحت هذه الطفولة اللصوص والمفسدين والفاسدين من الذين ائتمنوا على مقدرات هذا البلد فسرقوا لقمة العيش من ايه وسجاد وغيرهم وسرقوا مدارسهم بل وحتى دور الايتام.

انغمس هؤلاء الاطفال في معترك حياة قاسية، واظنهم لم يسمعوا او يعرفوا ان هناك نظراء لهم في العالم في مثل اعمارهم يمضون اوقاتهم في المدرسة و النادي و المتحف و غيره في الوقت الذي يمضي فيه ناصر وقته بقدمين حافيتين بحثا عن علبة فارغة او غيرها ليسد فيها رمقه ورمق عائلته المنتظرة.

في البلدان التي ينعتها البعض من الذين يعيشون في عصور الظلام بانها بلدان "كافرة"، سنت القوانين والتشريعات لتخدم الطفل والطفولة، ونذكر ببعض هذه القوانين عسى ان تنفع الذكرى:
1. منع عمالة الاطفال دون سن 16 سنة مطلقا.
2. يسمح بالعمل الجزئي للاعمار بين 16 - 19 سنة.
3. تتولى الدولة توفير الرعاية الكاملة من الولادة وحتى عمر 19 سنة، شاملا الرعاية الصحية والتعليم المجاني الى الثانوية والمساعدة في التعليم الجامعي والمساعدة المادية Child Benefits وغيرها.
4. المساعدة المادية والضريبية للعوائل التي لديها اطفال.
5. توفير الكثير من الخدمات باسعار رمزية كالمواصلات وغيرها.
6. عدم ترك اي طفل دون 12 سنة وحيدا في المنزل.
7. التغذية المدرسية.

سنرفع أصواتنا عاليا لكي تمضوا اوقاتكم في المدرسة والمكتبة والنادي والمتحف والمسرح بدلا من الشارع و المنجرة والمحددة و التسول وبيع البنزين في الطرقات. سنرفع أصواتنا عاليا ليفهم قادتنا ان امان مجتمعنا ومستقبله مرتبط بكم وبطفولتكم.

 * مجموعة من الاطفال بعمر الورود ظهروا على شاشة احدى الفضائيات العراقية في تحقيق ميداني عن عمالة الاطفال.

التعليق